السرحان والتفكير في أمور الدنيا مشكله لا يكاد ينجو منها احد حتى إن البعض قد ينقطع
عن الصلاة بسببها ولا شك أن التركيز في الصلاة من أهم أركانها .
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( أول ما ينظر في عمل العبد الصلاةفان قبلت منه نظر في ما بقى من أعماله وان لم تقبل لا ينظر في شيء من عمله)
ويقول صلى الله عليه وسلم* إذا نودي للصلاة يحضر الشيطان بين المرء ونفسه يقول اذكر كذا وكذا لما لم يكن يذكر حتى لا يدرى الرجل كم صلى *
ولعلاج مشكله السرحان في الصلاة يجب تهيئه النفس قبل الصلاة بتخصيص دقيقه واحده لتدبر عده أمور
أولا: استحضار هيبة الله تعالى
قبل أن تؤدي الصلاة هل فكرت يوماً وأنت تسمع الآذان بأن جبار السماوات والأرض
يدعوك للقائه في الصلاة .
وأنت تتوضأ بأنك تستعد لمقابلة ملك الملوك .
وأنت تتجه إلى المسجد بأنك تجيب دعوة العظيم ذي العرش المجيد.
وأنت تكبر تكبيرة الإحرام بأنك ستدخل فيمناجاة ربك السميع العليم.
وأنت تؤدي حركات الصلاة بأن هناك الأعداد التي لايعلمها إلا الله من الملائكة راكعون
وآخرون ساجدون منذ آلاف السنين حتى أضيئت السماء بهم .
وأنت تسجد بأن أعظم وأجمل مكان يكون فيه الإنسان هو أن يكون قريباًمن ربه الواحد الأحد.
وأنت تسلم في آخر الصلاة بأنك تتحرق شوقاً للقائك القادم مع الرحمن الرحيم.
الشوق إلى الله ولقائه نسيم يهب على القلب ليذهب وهج الدنيا.
المستأنس بالله جنته في صدره وبستانه في قلبه ونزهته في رضا ربه.
أرقالقلوب قلب يخشى الله
وأعذب الكلام ذكر الله
وأطهر حب الحب فيالله
ثانيا:- يجب عقد النية والتصميم على التركيز في الصلاة ليتقبلهاالله سبحانه وتعالى والاستعاذة من الشيطان
ولقد شكا رجل لرسول الله صلىالله عليه وسلم فقال
(إن الشيطان قد حال بيني وبين صلاتي فقال له صلى اللهعليه وسلم ..
فإذا أحسسته فتعوذ بالله منه واتفل -أي انفخ مع رذاذ خفيف لا يرىولا يحس -على يسارك ثلاثا قال ففعلت ذلك فأذهبه الله عنى)
ثالثا :- أننا في حديث مع الله فيجب ألا تؤدى الصلاة كمجرد مهمة
فعندما تقرأ سورةالفاتحة في الصلاة تشعر بأنك في حوار خاص بينك وبين خالقك ذي القوة المتين .
فالصلاة مقسومة بينك وبين الله عز وجل.
رابعا:- استحضارالمعنى
بإشراك القلب والعقل مع اللسان في تدبر كل كلمه والإحساس بهاوبمعناها قال الله تعالى:
(والذين هم في صلاتهم خاشعون ) ويساعد عليه النظر إلىموقع السجود أو بين القدمين .
خامسا:- عدم النظر إلى السماء
قالرسول الله صلى الله عليه وسلم
(ما بال أقوام يرفعون أبصارهم إلى السماء فيصلاتهم فاشتد قوله في ذلك حتى قال لينتهن او لتخطفن أبصارهم) .
سادسا :- عدم الالتفات
فان الاختلاس يختلسه الشيطان من صلاه العبد
فإذا صليتمفلا تلتفتوا فان الله ينصب وجهه لوجه عبده في صلاته ما لم يلتفت فإذا
التفت انصرفعنه .
سابعا:- عدم التثاؤب
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم التثاؤبفي الصلاة من الشيطان
(عند التثاؤب يقبض الفكين على بعضهما جيدا أو بوضع اليدعلى الفم).
ثامنا: - عدم التشكك
لا يتشكك من أي هاجس فإذا تشكك منأي شيء كصحة وضوءه أو عدد الركعات
استعاذ بالله من الشيطان وأكمل صلاته .
تاسعا :- عدم القراءة سرا وأيضا عدم رفع الصوت عاليا
فيجب أن يسمعنفسه فقط لقوله تعالى في سوره الإسراء
(ولا تجهر بصلاتك ولا تخافت بها وابتغبين ذلك سبيلا)
عاشرا :- إتقان الصلاة
وذلك يكون بالتأني فيأدائها وإعطاء كل ركن حقه وزيادة عدد التسبيح في الركوع والسجود
والدعاء عندالسجود بتركيز في الرجاء في الله تعالى بإجابته .
عند تذكر ما ننسى من أمورالدنيا أثناء الصلاة يجب عدم الالتفات إليها لان الله تعالى اقدر على
تذكيرناإذا دعونا بذلك بعد الصلاة .
ولتذكر عدد الركعات يمكن عند نهاية كل ركعةتحريك إحدى الأصابع حركه خفيفة لتذكر
أنها الركعة الأولى مثلا ثم تحريك الإصبعالتالية في الركعة التالية وهكذا .
ولا حرج من تكرار ما سبق أكثر من مرهوالاستمرار في دفع الشيطان فلذلك أجره
وهذه من الجهاد الذي سماه الصحابة الجهادالأكبر ويجب عدم اليأس والاستسلام للهزيمة
بترك الصلاة والانقطاع عنها بحجة أنهاتحملنا ذنوبا بدلا من الحسنات
فهي حيله أخرى من حيل الشيطان لتحقيق هدفهبإبعادنا
عن الصلاة فمن لا تقبل صلاته لا يقبل عمله فما بالنا بمن لا يصلى أصلا؟
كان بعض كبار الصحابة ينشغلون في بعض الأحيان بأمور الدنيا
وكانعليه الصلاة والسلام يقول
(إذا نسي أحدكم فليسجد سجدتين)
أي سجدتي السهوولا يجسدهما من انشغل بخواطر وأفكار أثناء الصلاة
وإنما هي فقط لمن نسى احدالأركان كالركوع أو التشهد أو عدد الركعات
وعليه أن يحسب على أساس العدد الأقلفمثلا إذا شك هل صلى ركعتين أم ثلاثة يعتبرهم اثنين
فقط ويكمل صلاته حتى يتمهاثم يسجد قبل التسليم سجدتين ويقول سبحان الذي
لا يضل ولا يسهو وان كان صلى أكثرمن عدد الركعات الأصلي وهو على يقين بذلك
فليسجد بعد التسليم من الصلاة سجدتين .
وأخيرا :
ومما يجبر السرحان في الصلاة ختم الصلاة .
وهى من تمام الصلاة كما علمنا الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم وهى تشتمل على :-
أ- الاستغفار ثلاث مرات
ب- آية الكرسي
ج- التسبيح لقوله صلى اللهعليه وسلم
(من سبح دبر كل صلاه ثلاثا وثلاثين وحمد ثلاثا وثلاثين وكبرثلاثا وثلاثين تلك تسع وتسعون
ثم قال تمام المائة لا اله إلا الله وحده لا شريكله له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير غفرت خطاياه وإن كانت مثل زبدالبحر)
د- الدعاء بعد الصلاة فقد سُئل رسول الله صلى الله عليه وسلم أي الدعاء أسمع قال جوف الليل و دبر كل صلاة مكتوبة