الجان مخلوق من نار ولها قوتها اجسادهم كهيئة البشر الوانهم السواد مساكنهم الجبال والصحارى و عمارهم فمساكنهم بيوت الخلاء والاماكن المهجوره طعامهم فضلاتنا ولهم دواب وايضا طعام دوابهم فضلات دوابنا نحن قوتهم من اعتقادنا بهم
يقول تعالى ( فلما قضينا عليه الموت ما دلهم على موته إلا دابة الأرض تأكل منسأته فلما خر تبينت الجن أن لو كانوا يعلمون الغيب ما لبثوا في العذاب المهين ( 14 ) سبأ
يوضح الله بهذا المثل مجمل اسرار الجن انهم لا يرون الملائكه لقوله تعالى لما قضينا عليه الموت والموت بامر الله عن طريق الملائكه القابظه للروح
ثانيا ضعف الجن بان جعل الله ادق الكائنات الحيه تنقذهم من العذاب وهي الارضه حتى انهم شكروها
ثالثا وهو الاهم ليس لهم على الانس سلطه ولا يعلمون موته من نومه الا ما ظهر من حاله كما سائر المخلوقات فلا يعلمون حديث النفس ولا بما تفكر ولا يملكون ادنا علم عن نفس او طبع الانسان بدليل قوله تعالى ما دلهم على موته
الامر الاهم ان الانسان من اعانهم على فرض قوتهم عليه بخوفه منهم والاستعانه بهم فتمادوا حتى انهم اقتنعوا انهم الاعلون لقوله تعالى تبينت الجن ان لو كانوا يعلمون الغيب
قال الله ان الجن هي تبينت حقيقتها وليس الانس لما كانوا هم انفسهم يعتقدونه من قوتهم وعلمهم وليس هذا فحسب فالايه بها الكثير
اود ان اذكر ايضا يقول تعالى ( ما لبثوا في العذاب المهين ) تفيد بانهم لهم قوه وايضا يتعبوا ويعملوا ولهم طاقه محدوده عند نفاذها ينهاروا لذلك كلام الله من اقصى الطرق لكي يذهب قواهم مهما كانت
صفاتهم طبعا الخلقيه من حديث ابن مسعود في ليلة الجن من اراد المزيد يقرأها في تفسير ابن كثير بسورة الاحقاف
لا يقتصر خوفهم من الانبياء فقط لانه كما يعلم الجميع كان عمر رضي الله عنه اذا سلك طريق سلك الشيطان طريقأ غيره وهذا يرجع لايمانه وعدله رضي الله عنه وارضاه
ولولا ان تصبح عاده لجعل رسولنا الكريم الجني الذي قبض عليه لعبه في ايدي الاطفال وهذا يدل على هوانهم وضعفهم
ملاحظه : اشهد الله ما نقلت وما نسخت الا ايات القران وجميع هذه المعلومات من ما فتح الله به علي وما تعلمته على ايدي اساتذتي او قراته في كتب التفاسير
الفكره عدم التوهم بقدرات الجن فهي محدوده وانت ايها الانسان العاقل علمك رسولنا الكريم كلمات تقي من كل شيء الا الموت ومعنا القران الكريم وحتى لغير المسلم ان اعتمد على خالقه فهو مولاه